مجلة قطوف الهند

Qutoof Al-hind Magazine

ISSN: 2583-5130 (Online)

Related Articles

الحب أعمى
الحب أعمى قصة لـ: ناميتا غوخالي * ترجمة: مخلص الرحمن ** إنه واحد مما يجري في التض
view
الخدَّج
الخدَّج قصة قصيرة بقلم: وفاء عبد الرزاق/ لندن مصابٌ، مريضٌ، معلولٌ، مُشوهٌ، ج
view
عذاب الضمير
عذاب الضمير قصة قصيرة مجيب الرحمن/ الهند بدا الشارع شبه خال من السيارات بسبب ح
view
أحببتك دون أن أراك
أحببتك دون أن أراك قصة قصيرة بقلم: محمد أجمل / الهند في إحدى ضواحي مدينة تشيناي
view
قُبلَة الموت
قُبلَة الموت قصة قصيرة بقلم: إليامين بن تومي / الجزائر كانت على عهدٍ بالموت قب
view
لهب قديم
لهب قديم قصة قصيرة بقلم: محمد بركة/ مصر هبَّت فجأة دفقة نسيم منعشة. سرنا باتج
view
اللّوح الثاني عشر
اللّوح الثاني عشر قصّة قصيرة بقلم: علي لفته سعيد/ العراق كان المجذاف قد اصطدم
view
جاري المْجهول
جاري المْجهول قصة قصيرة بقلم: هادي المياح/ العراق بعد أن أكملتُ ما نويتُ القيا
view
حصادُ الجوعِ
 حصادُ الجوعِ قصة قصيرة بقلم: فاطمة محمود سعدالله/ تونس كانت هيلين تحملق وا
view
طقوس سريّة .... وجحيم
   طقوس سريّة .... وجحيم  قصة قصيرة بقلم: حياة الرايس/ تونس الخضراء تسطع ا
view
....قصة : جميلة
قصة : جميلة .... قصة قصيرة بقلم: عائشة بنور/ الجزائر "جميلة، صديقتي جميلة، تحي
view
مختارات قصص قصيرة جدا
مختارات قصص قصيرة جدا بقلم: إلهام سعيد محمد/ اليمن تضاد اِعْتَرَضْتُ بِشَدَّة
view
...ملِكُ الملوك إذا وهَب
ملِكُ الملوك إذا وهَب...! قصة قصيرة بقلم: ربيعة جلطي/ الجزائر منذ أزمنة ولّت ترو
view
عازفة قصر البيكاديللي
عازفة قصر البيكاديللي قصة قصيرة بقلم: واسيني الأعرج/ الجزائر عندما وقفت سيلين
view
العودة إلى الذات
العودة إلى الذات قصة قصيرة بقلم: رابح خدوسي/ الجزائر كانت كمية القهوة تقل في ا
view
وجاء العيد
وجاء العيد[1] قصة قصيرة مترجمة ترجمة: بروفسير جلال السعيد الحفناوي/مصر اليوم..
view
البحث عن الهوية
 البحث عن الهوية قصة قصيرة بقلم: تجمل حق/ الهند في أحد الأيام، وبينما الصديق
view
الحب الزائف
الحب الزائف قصة قصيرة بقلم: محمد ريحان الندوي/الهند نذير أحمد البالغ من عمره
view
عودة التسُونَامِي
عودة التسُونَامِي قصة قصيرة بقلم: محمد علي الوافي كرواتل/الهند تمهيد: (لا أد
view
تحت ركام الجثث
تحت ركام الجثث قصة قصيرة بقلم: محسن عتيق خان / الهند ما إن بدأ هارش يفك حزام الك
view
قصص قصيرة جداً
قصص قصيرة جداً بقلم: وفاء عبد الرزاق[1] لندن   (ظِلٌّ) لمْ يكُنْ ظِلُّه الد
view
وابلٌ من الخيطان
وابلٌ من الخيطان بقلم: لبنى ياسين[1] سوريا/ هولندا كيف يمكنُ أن أعيشَ في هذا الع
view
قبر لكل الدموع
قبر لكل الدموع بقلم: إليامين بن تومي - الجزائر[1]   دخل البيت على غير عادته، ل
view
لقاء في كوبنهاجن
                       لقاء في كوبنهاجن          &n
view
من مذكرات كلب
من مذكرات كلب    بقلم: د. بن ضحوى خيرة                &nbs
view
رصاصة الرحمة
  رصاصة الرحمة                 بقلم: طه
view
الفتى العكّاوي
الفتى العكّاوي[1] بقلم: عائشة بنور، الجزائر  القصة الفائزة في مسابقة منتدى ال
view
قصة: حَجــرٌ
قصة: حَجــرٌ بقلم: خيرة بغاديد - الجزائر-[1]          يخطو خطواتِ
view
البوصلة والأظافر وأفول المطر
البوصلة والأظافر وأفول المطر بقلم: د.  سناء الشعلان (بنت نعيمة)[1] selenapollo@hotmai
view
"خيتينيا"
"خيتينيا" بقلم: هالة البدري/ مصر[1]   لم يتوقعا أن يكون شاطئ ميامي بهذا ا
view
مَنْ جَدَّ وَجَدَ
مَنْ جَدَّ وَجَدَ بقلم: د. مجيب الرحمن[1] "إِنَّ مُسْتَقْبَلَكُمْ بِأَيْدِيْك
view
المقامة الاقتصادية
المقامة الاقتصادية بقلم: د. محمد سليم[1] حكى خالد بن سلام قال مرّة حداني التفكير
view
الإمام الطائش
الإمام الطائش بقلم: د. طارق انور الندوي[1]   كان ذلك الحادث أليمًا ومخزيًا لل
view
محطة النار والدخان
محطة النار والدخان بقلم: د. محمد عفان[1] اقتلوهم ...شردوهم ...البارحة عندما سمع الن
view
ما لها وما عليها الآن
ما لها وما عليها الآن                               &nb
view
العروس الكسولة
العروس الكسولة بقلم: د. محمد أجمل[1]             بينما ا
view
اَللِّحَافُ
اَللِّحَافُ (من الأدب الأردي الهندي)  بقلم: عصمت تشغتائي[1] المترجم: د. محمود
view
دعوة المظلومة
دعوة المظلومة الكاتب: بريم تشاند[1] ترجمة وتلخيص: د. قمر شعبان[2]   خرج المن
view
حصالة الخزف
حصالة الخزف بقلم: د. محسن عتيق خان[1] سيتم إلغاء تداول العملات الورقية النقدية من
view
عيدُ غريبٍ
عيدُ غريبٍ بقلم: عبيد الرحمن[1]   راشد يعمل مهندسا برمجيا في إحدى شركات الحوس
view
في طرفة عين
                                        في طر
view
طالب طموح بين رحى الحياة
طالب طموح بين رحى الحياة د. تجمل حق[1] سمع أنوار الحق قصة نجاحات المتخرجين في الم
view
تاريني ماجي (الملاح)
تاريني الملاح بقلم: تاراشنكر بانديوبادياي[1] ترجمة من اللغة البنغالية إلى اللغة
view
لعبة الأقدار
لعبة الأقدار          بقلم: د. محمد ميكائيل[1] صبيحة يوم السبت من شهر دي
view
صوبور
صوبور حكاية شعبية بنغالية * ترجمة وإعادة الصياغة: د. معراج أحمد معراج الندوي** -
view
الحامول (امربيل)
الحامول (امربيل) الكاتبة: عصمت تشغتائي [1] ترجمة: محمد مظهر[2]   لم يكن كف
view
الباحث عن السلام
الباحث عن السلام ترجمة: بريتي بهارتيا[1] الكاتب: أوبنيدرا ناث أشك[2] لا تبحث عن ا
view
حُرمة الضيف
حُرمة الضيف الكاتب: عبدل بسم الله[1] ترجمة د. أحمد القاضي[2]   سادت موجة شديد
view
الهنــد التـي أحبهـا
الهنــد التـي أحبهـا الكاتب: روسكين بوند[1] ترجمة: د. محمد أجمل[2] قبل بضع سنوات،
view
طعام بأنامل الموت
طعام بأنامل الموت الكاتبة: كامالا ثريا[1] ترجمة د. عبد الغفور الهدوي كوناتودي[2]
view
النمر الأسود
  النمر الأسود القاص: شهاب الدين فويتومكاداوو[1] ترجمة: عبد الرشيد الوافي [2]
view
اليأس
اليأس الكاتب: فايكم محمد بشير [1] ترجمة: أنشدة رشيد[2] بدأ حياته فقيراً، وعرف الت
view
أوبوماوو
أوبوماوو الكاتبة: تشاندراماتي [1] الترجمة: عبد الله الوافي [2] كلا الولدين يتصلا
view
كابولي والا (رجل من كابل)
"كابولي والا" (رجل من كابل) قصة قصيرة لـــ"رابيندرا ناث طاغور"[1] ترجم
view
لاعبا الشطرنج
لاعبا الشطرنج قصة قصيرة لـ"المنشئ بريم تشند"[1] ترجمة: [2]د. قمر شعبان في عص
view
يوم ماتت الأميرة ديانا
يوم ماتت الأميرة ديانا قصة لـ: ناميتا غوخالي * ترجمة: د. مخلص الرحمن ** دائما كان
view
ضحكة رنّانة
ضحكة رنّانة (القصة الفائزة بالجائزة الأولى بالمناصفة في الفئة الأولى، فئة الدكت
view
في كل سنبلة مائة حياة
في كل سنبلة مائة حياة (القصة الفائزة بالجائزة الأولى بالمناصفة في الفئة الأولى،
view
الفجوة الجيلية
الفجوة الجيلية (القصة الفائزة بالجائزة الثانية في الفئة الأولى، فئة الدكتوراه ف
view
نصيبي
نصيبي (القصة الفائزة بالجائزة الثانية بالمناصفة في الفئة الأولى، فئة الدكتوراه
view
بعد الامتحان
بعد الامتحان (القصة الفائزة بالجائزة الثانية بالمناصفة في الفئة الأولى، فئة الد
view
الجنين المصلوب
الجنين المصلوب (القصة الفائزة بالجائزة الثالثة بالمناصفة في الفئة الأولى، فئة ا
view
لا تذهبي... أنا آسف
لا تذهبي... أنا آسف (القصة الفائزة بالجائزة الثالثة في الفئة الأولى، فئة الدكتورا
view
السكرتير
السكرتير (القصة الفائزة بالجائزة الأولى في الفئة الثانية، فئة الماجستير في المس
view
لا أريد منك إلا ساعة وقلما
لا أريد منك إلا ساعة وقلما (القصة الفائزة بالجائزة الثانية في الفئة الثانية، فئة
view
الجنون
الجنون (القصة الفائزة بالجائزة الثالثة بالمناصفة في الفئة الثانية، فئة الماجستي
view
على ضفة نهر الكنج
على ضفة نهر الكنج (القصة الفائزة بالجائزة الثالثة بالمناصفة في الفئة الثانية، فئ
view
الكلب والمالكة
الكلب والمالكة (القصة الفائزة بالجائزة الأولى في الفئة الثالثة، فئة البكالوريوس
view
الفتاة الهندية
الفتاة الهندية (القصة الفائزة بالجائزة الثانية في الفئة الثالثة، فئة البكالوريو
view
أسوأ سفر
أسوأ سفر (القصة الفائزة بالجائزة الثالثة في الفئة الثالثة، فئة البكالوريوس، في ا
view
النصيحة
النصيحة (القصة الفائزة بالجائزة الثالثة بالمناصفة في الفئة الثالثة، فئة البكالو
view
أمٌّ في وادي تشيناب
أمٌّ في وادي تشيناب (القصة الفائزة بالجائزة التشجيعية الأولى في الفئة الأولى، فئ
view
زوج فقير
زوج فقير (القصة الفائزة بالجائزة التشجيعية الثانية في الفئة الأولى، فئة الدكتور
view
على عتبة الفاشية
على عتبة الفاشية (القصة الفائزة بالجائزة التشجيعية الثانية في الفئة الأولى، فئة
view
بين عدوى الفيروس وعدوى الكراهية
بين عدوى الفيروس وعدوى الكراهية (القصة الفائزة بالجائزة التشجيعية الأولى في الف
view
الحب الأعمى
الحب الأعمى (القصة الفائزة بالجائزة التشجيعية الثانية في الفئة الثانية، فئة الم
view
أرملة عشيقة
أرملة عشيقة (القصة الفائزة بالجائزة التشجيعية الأولى في الفئة الثانية، فئة الما
view
مغبة الانتظار
مغبة الانتظار (القصة الفائزة بالجائزة التشجيعية الثالثة في الفئة الثانية، فئة ا
view
الغيبوبة
الغيبوبة (القصة الفائزة بالجائزة التشجيعية في الفئة الثالثة، فئة البكالوريوس، ف
view
جريمة قتل مزدوجة
جريمة قتل مزدوجة  د. محمد أجمل * حان وقت الظهيرة. فكرت أن أستريح لبضع دقائق فقط
view
البوصلة والأظافر وأفول المطر
    البوصلة والأظافر وأفول المطر بقلم: د. سناء الشعلان (بنت نعيمة) إن كان
view
ساعتان وبضع دقائق
ساعتان وبضع دقائق إلى روح الشاب محمد الحاج علي الذي قضى في حريق لندن بقلم: لبنى
view
الصّديق السّرّيّ
الصّديق السّرّيّ بقلم: د. سناء الشعلان (بنت نعيمة) روائية وقاصة أردنية لم يحظّ
view
طائرة ورقية
طائرة ورقية بقلم: د. مديحة بلاح كاتبة جزائرية ما أجمل الكلام الذي لا يقال إل
view
في اليوم العشرين
في اليوم العشرين أ.د. مجيب الرحمن مركز الدراسات العربية والأفريقية، جامعة جواه
view
بنت عفيفة
بنت عفيفة بقلم: د. محمد أجمل أستاذ مساعد، مركز الدراسات العربية والإفريقية، جام
view
جور الوحوش وعدل الثعلب
جور الوحوش وعدل الثعلب بقلم: عبد الرقيب علي ماجد طالب ماجستير بجامعة جواهر لال
view
غَطِ وجهَكَ بهذهِ الكمامة
غَطِ وجهَكَ بهذهِ الكمامة عبد الرؤوف توتي بن حمزة كاتب هندي كان الطابق الثالث
view
الأب الثاكل
الأب الثاكل بقلم: عبيد الرحمن كاتب هندي "بابا، بابا" كأن طفلة همست في أذ
view
إن العالم لا يصلح للعيش
إن العالم لا يصلح للعيش عبد الله سراج طالب الماجستير، السنة النهائية، مركز الد
view
الشعر الطويل
الشعر الطويل الكاتب: بشيشر براديب* المترجم:  أ.د. جلال السعيد الحفناوي** &nbs
view
ليتوقد الفانوس طول الليل
ليتوقد الفانوس طول الليل الكاتب: خواجه أحمد عباس المترجم:  أ.  د. محمد قطب ا
view
بئر الساقية
بئر الساقية الكاتب: المنشئ بريم تشاند * المترجم:  د. قمرشعبان الندوي ** قال
view
قصص قصيرة جدا
قصص قصيرة جدا بقلم: وفاء عبد الرزاق (1) ( عَارِفٌ غَيرُ عَارِفٍ ) تمدَّد على صو
view
وحش ما قالته العرب في ملحمة الفلسطينيّ
وحش ما قالته العرب في ملحمة الفلسطينيّ  أ.د.سناء الشعلان/ الأردن    &n
view
الضربة الأخيرة
الضربة الأخيرة بقلم: لبنى ياسين سوريا/ هولندا لم يعدْ السيافُ مسرورٌ مسروراً
view
القطار
 القطار زياد طارق عبد الله العبيدي شاعر وقاص من العراق.   ------------------
view
سؤالٌ بحجم الهملايا
 سؤالٌ بحجم الهملايا أ.د. مجيب الرحمن الهند ------------------ كان عادل جالساً في
view
من الشكوى إلى الشكر
من الشكوى إلى الشكر  د. محمد أجمل الهند ------------------ سألت سعاد زوجها حارث بص
view
فَكِّر مَرَّتين قبل أن .....
فَكِّر مَرَّتين قبل أن .....  عابد زين كيه الهند ------------------ ذبلت أشعة الشمس و
view
ضيق القلب
 ضيق القلب سمية رياش ------------------ رأت سيارات متحركة على الشوارع وكانت هائمة ف
view
رجل شقي
 رجل شقي محمد حُمَيْس الهاشمي الهند ------------------ هذه قصة رجل لم يقدر نعم ربه
view
الضغث على الإبالة
 الضغث على الإبالة أمير الدين الهند ------------------ لَبّى شقيق "سلام" دعو
view
الهواية المفضلة
الهواية المفضلة   مجموعة من الطلبة والطالبات جامعة جواهر لال نهرو، نيو دل
view
زوج زيتون
 زوج زيتون شهاب علي الهند ------------------ تفشى الظلام رويدا رويداً وتلاشت أمار
view
طريق النجاة
 طريق النجاة قصة لـ: للمنشئ بريم تشاند ترجمة لـ: د. قمر شعبان/الهند -----------------
view
وقائع المنفى
 وقائع المنفى (قصة ميثولوجية) قصة لـ: ناميتا غوخالي ترجمة لـ: د. مخلص الرحمن/
view
!من يُحيي ومن يَحيى
من يُحيي ومن يَحيى ! قصة لـ: مانك بندوبدهاي (أديب وقاص وروائي بنجابي هندي) ترجمة
view
يوم في حياة منجم
 يوم في حياة منجم قصة لـ: : آر. كيه. نارائن (كاتب هندي شهير) ترجمة لـ: مأمون مظهر
view

قصة "بِديني" - مُلاعبة الثعبان

Qutoof Al-hind - ISSN: 2583-5130 - مجلة قطوف الهند، المجلد 1، العدد 3 (عدد خاص بالإبداعات الهندية المترجمة)
July 01, 2022
318 


قصة "بِديني"[1]  - "مُلاعبة الثعبان" لـ تاراشنكر بانديوبادهياي[2]

الكاتب: تاراشنكر بانديوبادهياي

ترجمة: د. محمد عالمغير[3]

شامبهو مُلاعب الثعبان يأتي إلى معرض السحرة كل سنة وكان مجلس شامبهو يُقام في مكان خاص. يقول الناس هذا معرض السحر ولكن يطلق عليه شامبهو اسم "سِيرك"[4]، وعلى الخيمة الصغيرة صورة نمر في قماش معلق وفي جانب آخر هناك صورة رجل وفي يده سيف ملطخة بالدماء وفي يده الأخرى رأس مقطوع وأما سعر بطاقة الدخول (تذكرة) فهو روبيتان فقط. كان شامبهو يعرض على شاشة الصندوق الكروية معارك الإنجليز وقصص ملوك دلهي، وصور جبال كابول وهمالايا والتاج محل (الضريح الذي بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان في ذكرى زوجته "ممتاز").

وكان الأطفال والرجال يستمتعون بمشاهدة هذه الصور التاريخية على شاشة الكاميرا الصغير من فوهة الصندوق، ثم يُعرض شامبهو عليهم لعب الحلقة الحديدية، وأخيرًا كان شامبهو يعرض لعب النمر من وراء الستار القماشيس، فيُخرِج النمر من القفص الحديدي  وزوجته "راديكا" تجلس على ظهر النمر وشامبهو يجلس أمامه وجهًا لوجه ويضع رأس النمر على كتفه ويقبّله مرة وزوجته تضع قمة شعرها في فم النمر مرة أخرى فيبدو أنها وضعت رأسها في فمه، ويبدأ الحاضرون يصفقون مشدوهين بهذا المنظر وينتهي اللعب هكذا، ثم يخرج المشاهدون ويخرج شامبهو معهم أيضًا ويعزف على الطبلة والناي وزوجته تعزف على المضمار وتنشد النغمات. وفي أثنائه يبدأ شامبهو يهتف بأعلى صوته: أنظروا ذلك النمر الكبير. فتسأل مُلاعبة الثعبان: ماذا يفعل هذا النمر؟ فيجيب شامبهو قائلًا: "إن هذا ملك الطيور الحصان، هذا يقبّل الإنسان ويُدخل رأسه في فمه ولكن لا يأكله.

ولم يكمل كلامه حتى ذهب إلي داخل الخيمة وجعل شامبهو يخز النمر بعصاه، فبدأ النمر يزأر مرارًا وتكرارًا، واحتشد الناس أمام خيمته لمشاهدة لعبه ولم تسمح مُلاعبة الثعبان لأحد إلا من دفع إليها روبيتين. وعلاوة على هذا هناك ألعاب أخرى لـ "بديني" ولديها ماعز وقرد وثعالب كثيرة لعرض الألعاب المختلفة في نفس المعرض، وهي تغدو كل يوم إلى القرية مع الحقائب وتكسب المال بعد عرض الألاعيب وإنشاد الأغاني فيها ثم تروح إلى بيتها بالمال وكانت تقضي أيامها هكذا. 

وأصبح شامبهو غاضبا جدا هذه المرة بعد أن رأى هناك خيمة كبيرة مزينة بتصميمات جميلة وأمامها حصانان وقفص فوق عربة ثور. وتيقين بوجود نمر بداخله.

ذهب شامبهو إلى تلك الخيمة الجديدة بعد أن أُفرغت الأدوات والحقائب من ثلاث عربات ونظر إليها نظرة ملؤها الكراهية والحقد، ثم سب صاحبها سبا، وشتمه شتما وسيطر عليه الغضب والحسد معاً لأنه خاف أن صاحب الخيمة الجديدة سيكتسب أموالاً كثيرة على حسابه هو، ما يؤدي إلى كساد تجارته هذه السنة، أما راديكا فهي الأخرى صارت غضبانة، واحمر لون وجهها من شدة الغضب فصار مثل سكين حاد ينعكس الضوء عليه، فدخلت في تلك الخيمة وقالت بلهجة قاسية: من هو صاحبها؟ 

وخرج من داخل الخيمة شاب طويل القامة قوي البنية، أسود اللون وأنفه طويل مدبب لكن عينيه مازالتا مغمضتين ووقف أمام شامبهو. نظر كلاهما بعضهما للبعض وقال الرجل: ماذا تريد؟ كانت تنبعث رائحة الكحول من فم شامبهو، أمسك شامبهو بيده اليسرى يد الرجل اليمنى وقال: هذا المكان لي، وأنا أجلس هنا منذ خمس سنوات، ثم أمسك المُضَحِّك الجديد يد شامبهو اليسرى وابتسم كأنه سكران وطلب منه الخمر، وقال: أين الخمر؟ هل تسقيني الخمر؟ وكانت راديكا قائمة خلف شامبهو وهي فتاة جميلة جدا تتمتع بجميع أوصاف الحسن والجمال، فصرف المضحك نظره عن شامبهو ورأى راديكا التي قهقهت على صمته حتى لم تسيطر على ضحكها وقالت: لماذا سكتّ؟

فابتسم المضحك الجديد وقال: أنا ابن مُلاعب الثعبان، ويعاني من الفقر ونقص الغذاء. ثم قال: هذه حقيقة أن أفراد هذه القبيلة لم يشربوا الخمر قط بعد الشراء بل يسرقون ثم يشربون، ويدخل بعض أفرادها السجن لسرقة الخمر، ولم يتركوا عادتهم السيئة حتى اطلعت الحكومة على هذه الجرائم.

وغضب شامبو من راديكا على تصرفها وأخذ نفسا طويلة وقال لها: لماذا أتيتِ هنا؟ فأخذت تضحك مرة أخرى وقالت ويحك! لن أشرب الخمر. ولم آت هنا لشربه. ثم عُقد محفل الخمر في داخل خيمة المضحك الجديد مع لحوم الطيور في صفيحة -تناثرت في الخيمة قطع عظام الطيور- وفي الصفيحة الأخرى شرائح من البصل والفلفل وقليل من الملح. وتدحرجت زجاجتان فارغتان، وانتهت نصف زجاجة.

زوجة المضحك الجديد كانت نائمة على الأرض، وقد أغمى عليها كأنها سكران. وكان شعر رأسها مشعثاً بالغبار ومن فمها تخرج فقاعات الخمر. فقهقهت راديكا عليها بعد أن رأت حالها هذه وقالت:

هذه ملاعبة الثعبان الخاصة بك؟ وهي زوجتك؟ فقهقه المضحك الجديد، وتقدم قليلا إلى الأمام وأخرج زجاجتبن مليئتين بالخمر اللتين كانتا مخبأتين تحت الأرض. 

وشرع المضحك الجديد وراديكا يشربان الخمر ويتحادثان وكان شامبهو جالسًا وهو سكران، وقالت راديكا بعد أن شربت الكأس الأول: ما اسمك أيها المضحك؟ فأجاب المضحك بعد أن قطع الفلفل الأخضر بأسنانه قائلا: إن عرفت اسمي فتسبّينني، فقالت راديكا: لماذا أسبّك؟

قال المضحك الجديد: اسمي "كيستو"[5]. فأجابت راديكا: لماذا أسبّك؟ قال المضحك: اسمك "راديكا" مُلاعبة الثعبان فبدأت راديكا تقهقه حتى سقطت على الأرض وتقلبت عليها من شدة الضحك وسرعان ما أخرجت شيئا من ملابسها كان دودة الأرض وألقتها على المضحك الجديد أي "كيستو" الذي لم يرتعب منها بل أخذها بيده ثم ألقاها على الأرض بعيداً.

وفي جانب آخر قال شامبهو بصوت عال: لم يكسر ناب سامّ للثعبان فأخرج كيستو سِكّينا من كيسه ثم قطع كل أنيابه السامة وألقاها على جسم راديكا، فأمسكته بسرعة ولكن انتفخت غضباً للحظة كالأفعى وقالت: يا ثعباني أنت حاولت أن تلدغني؟ وغضبت من المضحك الجديد وقالت لماذا ألقيت هذا عليّ، فابتسم المضحك بعد أن قال: أنت طلبت مني أن أفعل هكذا، إذن لماذا تخافين؟ فخرجت راديكا غاضبة من الخيمة قبل أن يحل المساء، وكانت الخيمة الجديدة للمضحك الجديد جاهزة لعرض الألعاب المختلفة من اليوم ذاته. وقد بدأت فعاليات العرض والرقص وإنشاد الأغاني، وعزف الناي وغيرها، لكن خيمة راديكا لم تكن جاهزة للعرض والمشاهدة حتى الآن. وكانت عيناها تحترقان حسدًا كما هي كانت تنتفخ غضبا وحنقاً.

وكان شامبهو يصلي تحت شجرة قريبة منها وكان كيستو أيضًا يصلي بجانب تلك الشجرة التي كانت على مسافة قليلة من شجرة شامبهو. إنهم ينتمون إلى الطبقة البدوية التي تشتغل بمهنة التهريج والتضحيك، وكان دينهم هو الإسلام، ولكنهم كانوا يقدسون بعض الأوثان مثل "كالي" و "دورغا"، كما كانوا يمارسون طقوسا وعادات هندوسية فكانوا ينحون رؤوسهم أمام هذه الأوثان أحياناً. وكانوا يتسمُّون بأسماء الهندوس مثل شامبهو، وكيستو، وكريشنا، وغيرها، ولم يعقدوا القران مع المسلمين الخالصين بل كانوا يتزاوجون فيما بين أفراد طبقتهم وفقا للشريعة الإسلامية بحضور مأذون الزواج الإسلامي وكذلك لا يحرقون موتاهم بل كانوا يدفنونهم مثل المسلمين. هكذا هم يعيشون على رقصات الثعابين والقرود وإنشاد الأغاني والمزاح والفكاهة.

وفي أثناء ذلك زارت راديكا خيمة "كيستو" وأعجبت برؤية الألعاب المختلفة للنمر الشاب القوى. وعندما رأت النمر العجوز لزوجها اشمئزت، وكانت قد طلبت منه مرات وكرات شراء نمر جديد لكي يعجب الناسَ أكثر ولكنه لم يعرها اهتماماً.

عندما رجع شامبهو بعد الصلاة، قالت راديكا بلهجة غاضبة: لن يأتي أحد لمشاهدة ألاعيب نمرك العجوز، عليك أن تشتري نمرا جديدا أقوى، فأجاب شامبهو غاضبًا: هل أنت خبيرة بكل شيء؟ فجعدت راديكا أنفها وقالت لا أعرف! أنت تعرف كل شيء! فظل شامبهو صامتًا. لكن راديكا لم تتوقف ثم سكتت لحظات وقالت: إلى متى ومن يحبّ أن يشاهد رقصَ نمرك العجوز؟ وقلتَ لي أنت تعرف كل شيء، فغضب شامبهو حينئذ، ثم قال إذا كانت أسنانه شرسة تمامًا مثل ذلك النمر: أنا أدرك ميلك إلى ذلك المضحك الجديد ورغبتك فيه.

وفحّت راديكا مثل الثعبان وقالت ماذا قلت؟ ثم لم يقل شامبهو كلمة أخرى، وغادر المكان وهو يستشيط غضباً مثل النمر. وانفجرت عينا راديكا بالدموع، وقالت: إنك كنت رجلًا عجوزًا في الأربعين من العمر وأكبر مني سنًا، ومع ذلك قد تزوجت منك وأنت تهينني اليوم وتتهمني بالخيانة. وتذكرت اليوم الذي وقعت فيه في حب شامبهو وهو كان شابًا قويًا، ثم دخلت في خيمتها قائلة هكذا. 

في الحقيقة هي تزوجت من ملاعب الثعبان الآخر المدعو "شيباد" قبل ثماني سنوات. وفي ذلك الوقت كانت راديكا في السابعة عشرة من عمرها، وكان "شيباد" أكبر من راديكا بثلاث سنوات وحتى اليوم تشعر راديكا بالحزن والأسف عندما تفكر فيه، وكان رجلا وسيمًا وكان يصنع الأواني المختلفة والسلات والكراسي من القصب وكان يبيعها في القرى مثل البائع المتجول. وكان يكسب المال أكثر من شخص آخر في قريته، وأما راديكا فهي أيضا كانت تذهب معه بالثعابين وهي كانت تعرض ألاعيبها وتنشد الأغاني وأحيانًا ترقص. وكان شيباد يعزف الناي على صوتها، وهكذا هي أيضا كانت تكسب المال الكثير من القرية. 

            وعلاوة على ذلك كانت له منزلة ومكانة عند شيوخ القرية لأنه كان مثقفاً ولذلك كانت نصائحه مقبولة لدى الناس في بعض المناسبات. وكان شيباد كعبد لراديكا، وكان جميع المال مِلكاً لراديكا، وكانت تتزين بالملابس الجديدة والحلى الفاخرة، هكذا عاشت راديكا عيشا فارهاً. بعد عشر سنوات دخل شامبهو حياتها مع نمر وخيمة صغيرة له، وتذكرت راديكا ذلك اليوم الأول الذي لقيته فيه ووقعت في حبه وأغرمت به. وأحبها شامبهو أيضا، وهو أولاً دعاها قائلا: يا مُلاعبة الثعبان! أرني لعب ثعبانك، وهي أيضا ضحكت وقالت: أعطني أولا روبية لتشاهد لُعَب الثعبان. 

وتذكرت رد شامبهو لها: لا أعطيك روبية بل أنت أريني لعب الثعبان وأنا أُرِيكِ لعب النمر.

نمر! وبدا لها شامبهو رجلا غريبا وإنه نظر إليها نظرة حادة وقال: صحيح، انظرى أولاً لعب نمري. 

ثم أخذها في داخل خيمته فتيقنت بأن لديه نمرا، فسألته ماذا تفعل بالنمر؟ أجاب شامبهو: أحاربه وأعرض لعبه أمام الناس. 

قالت: أ حقا؟ 

قال شامبو: نعم! أتنظرين؟ فأخرج النمر من قفصه ووقف أمامه وجها لوجه وعانقه مرة ثم قبّله ثانيةً، وحتى اليوم هي تتذكر بأنها أعجبت بشجاعته ثم وقعت في حبه وهيامه.

فأدخله شامبهو في القفص ثم قال لراديكا: أريني الآن لعب ثعبانك! ولم تجب راديكا على هذه الكلمات. فضحكت ثم قالت: أنت روَضت هذا النمر وجعلته أليفا ووديعًا لك. فضحك شامبهو وعانقها بشدة وقال: ألا تعلمين أني مروض ماهر. ولم تدرك راديكا متى سيطر حب شامبهو على قلبها، فجاءت إلى خيمة شامبهو تاركة "شيباد" بعد أيام آخذة معها جميع ماله المدخر عندها.

فاضت عينا شيباد بالدموع لكن راديكا لم تشفق عليه ولم تشعر بالندم، وكان والداها يضايقانها كما سخر منها أهل القرية، لكنها لم تبال بهم ولم ترجع إلى شيباد. واشترت بعض أدوات اللعب والأشياء اللازمة لإصلاح خيمة شامبهو بأموال شيباد وأنفقت جميع ما جاءت به من المال حتى نزلت بها أيام الضيق المالي الشديد ملأت حياتها بالحزن والألم، وكان شامبو ينفق كل ما كان يكسبه كل يوم علي شرب الخمر والتدخين. ولم يشارك في حزن راديكا للحظة وجلس مع زجاجة الشراب مع الندماء. 

وبدأ عزف الموسيقى في خيمة جديدة لكيستو وسيليه الشوط الثاني من اللعب. وأصبحت راديكا عنيفة بعد شرب الخمر، وكان قلبها يحترق حسدا عند سماع صوت الموسيقى، وكانت تفكر يا حبذا لو أحرقت الخيمة الجديدة في ظلام الليل؟ وعلى الفور سمع شامبهو صوتا عاليا خارج الخيمة ورأى كيستو واقفاً وجها لوجه مرتدياً ملابس جميلة براقة. 

أما شامبهو فكان ملتهبا بالغضب وقال: لماذا أتيت هنا؟ لاهانتنا؟ 

فأجاب "كيستو": ما المشكلة في هذا؟ لماذا تجلس؟ لماذا لا تبدأ بعرض ألعابك؟ فازداد شامبهو غضبا وقال: اليوم ستعرض الملاعبة راديكا اللعب. ما هو خطأ كيستو! فرمت راديكا شيئا مكورا عليه فقبضه مثل قبض الكرة، ثم ذهب لاعبا به ولم يغضب منها، فرمت شيئا مثل ذلك مرة أخرى، فأمسكه أيضا مثل الكرة، فصدمت راديكا لبضع لحظات، وذهب شامبهو بها إلى داخل خيمته، وعانقها بلطف وحب فبدأت تبكي فسلاّها وقال: سنشتري نمرا جديدا بعد هذا المعرض. وبدأ كيستو إظهار الألاعيب واجتمع حشد كبير أمام خيمته وهي مفتوحة بحيث حتى إن لم يرد أحد أن يشاهدها فتقع نظرته عليها بدون قصد، فهكذا وصلت نظرة راديكا إليه، فاحترقت حسدا عليه وفكرت في أن تحرق خيمة كيستو، ووافق عليها شامبهو أيضا بجدية.

وأخذ كيستو يحرك حصانه، وأما راديكا فأخذت نفسا عميقة وقالت لشامبهو: اخترع لعبا جديدة واعرضها لكي يعجب بها الناس وإلا لن يرى أحد لعبنا بعد. وبعد لحظة قال شامبهو: سأخبر الشرطي بحيازة كيستو للخمر فسيعتقله ويزجه في السجن.

ومن جهة أخرى ترقص الفتاة على الحبل وهي تحمل مظلة على رأسها في خيمة كيستو، وهو أيضا يعرض لعب نمره ويلاعبه مرة أخرى. وكانت راديكا حزينة على فشل لعبها في هذه المرة والتهبت غضبا وحسدا وقالت: ماذا لو ألقي الزيت على خيمة كيستو ثم أحرقت.

وفي اليوم التالي كانت راديكا استيقظت من النوم متأخرة وهي لم تجد شامبهو، وفكرت أنه قد ذهب صباحا مبكراً إلى القرية للبحث عن الرزق. فخرجت من خيمتها وبدأت ترتجف خوفاً لما رأت الشرطي واقفا أمام خيمة كيستو، ورئيس الشرطة كان جالسا على الباب فدهشت برؤية هذا المنظر، ولكنها ذهبت إلى الشرطي وسلمت عليه ثم وقفت أمامه. وقال مفتش الشرطة: أُدعي رجلا من هذا البيت. 

فقالت راديكا: لماذا يا سيدي؟ ماذا فعلنا؟ وما جريمتنا؟ 

قال الشرطي: نحن نتحقق في وجود الخمر هنا، هل هنا موجود أم لا؟ وأدركت راديكا بأن الشرطي ظنها فردا من هذه الخيمة، ولم تحاول أن تبعد خطأ ظن الشرطي وقالت: ولي طفل صغير بالداخل يا سيدي! اسمح لي أن آتي به وسأدعو رجلا. فدخلت راديكا في الخيمة بسرعة وأزالت التراب من مكان، وأخرجت الزجاجات الثلاث المملوءة بالخمر، ولفتها بالقماش وأمسكتها بصدرها كأن به طفل صغير في حضن الأم في فصل الشتاء فخرجت من هنا قائلا لـكيستو: استيقظ فالشرطي واقف على الباب. ثم رادفها كيستو ووقف وجها لوجه الشرطي وبعدت راديكا مثل الأم المرضعة الحاملة طفلها على صدرها عن الشرطي.

سأل الشرطي كيستو: هل هذه خيمتك؟ فحيا كيستو عليه تحية وقال: نعم يا سيدي! فقال الشرطي: سنفتش عما إذا كانت هناك كحول أو خمر؟

واختفت راديكا في حشد المعرض واختلطت فيه مثل اختلاط قطرة ماء في المياه.

وكان شامبهو جالسا بصمت وسكون، وكانت راديكا تبكي، وسلاها شامبهو بلطف وشفقة ثم ضحكت عليه وقصت عليه قصة خداعها للشرطة، فنظر إليها نظزة غاضبة ولم تهتم به حتى ضحكت مرة أخرى قائلة: هل تأكلين الطفل؟ وفجأة أمسك شامبهو قمة شعرها وضربها ضربة شديدة وقال:

قد ذهب جهدى سدى. أنا طلبت الشرطة لتقبض على كيستو، وتزجه في السجن. ماذا فعلتِ؟ لقد أفشلت خططي. 

أدرك الغضبُ راديكا لحظة، ثم تذكرت ما قاله شامبهو البارحة بشأن هذه الخطة لكي يُدخل كيستو في السجن، وبعده ستنتهي المنافسة، فقالت: نعم، أنت قلت لي هكذا في البارحة. وتوقفت راديكا عن الاحتجاج على كل ما لقيته من شامبهو من تعذيب وإهانة، ولكنها أخذت تبكي بصوت عال. 

وفي اليوم التالي بعد الظهر بدأ عرض اللعب في المعرض. وارتدى شامبهو وراديكا ملابس تقليدية قديمة، أما كيستو وملاعبة خيمته فلبسا ملابس غربية وجذابة حتى بدت الفتاة القبيحة جميلة، أما راديكا فكانت تبدو كالعجوز. 

عندما بدأت حفلة العرض، تدفق حشد كبير إلى خيمة كيستو مثل السيل وبقي في خيمة شامبهو عدد قليل من المتفرجين. بعد انتهاء الألعاب جلس شامبهو غاضبا وحاسدا مع أوراق نقدية قليلة حصل عليها من عرضه، أما راديكا فغادرت المعرض بسرعة، وبعد دقائق رجعت مع إناء مملوء بالبترول. وسألها شامبهو: ماذا تفعلين بهذا؟ وهي أجابت: سأشعل النار في خيمة كيستو لكي تحترق. شامبهو هو الآخر يلتهب حسدا وحنقاً فوافق على الخطة. 

فقال: تعالي بزجاجة الخمر! فقالت راديكا وكانت سكرانة: تخيل ماذا سيحدث حينما تحترق خيمته وتتحول إلى رماد؟ فضحك وخرج من خيمته ونظر إلى خيمة كيستو فرأى أن العروض كانت متواصلة حتى الآن وبدا له أن شيأ ما يتأرجح على عصا خشبة معلقة على حبل وكان الحاضرون يصفقون.

فقال شامبهو: لا تفعلي الآن، إفعلي في أواخر الليل المظلمة حين يكون كل شي هادئاً. وانتهى المعرض وغشى الظلام في الفضاء واستعدت راديكا ببطء وكانت قلقة حتى لم تستطع أن تنام في طول الليل. ووجدت كل شيء هادئا. ثم دخلت خيمتها ورأت أن شامبهو كان ينام وينخر كما تنخر الكلاب في الشتاء فأصبح قلبها مليئا بالغضب عليه وقالت: إنه قد نسى إهانة الأمس، ونام الآن. ولم تدعُه مرة أخرى فخرجت وحيدة مخبئة كبريتا في ملف شَعرها وفي يدها إناء البترول.

ووصلت إلى خيمة كيستو ببطء وألقت فيها نظرة خاطفة ووجدتها يلفها الظلام فزحفت مثل الزواحف وأخرجت كبريتا واشعلت خشباً، وبدأ الخشب يحترق على يدها وكيستو لم ينم نوما عميقا، فأحس باشتعال النار وقال: ما أحسن وأجمل الفتاة، ما أوسع صدرها وعضلات يدها ممتلئة وملائمة، فانطفأ الكبريت في يدها وانتهى ثنائه لها. 

ورفرف صدر راديكا كما فعل عند رؤيتها شامبهو في لقائها الأول بل أقوى إثارة من ذلك اليوم. وما فعلته راديكا في تلك اللحظة هو أبعد من الحلم وهو غير متوقع. وقفزت على صدر كيستو في جنون.

فاستيقظ كيستو لكنه لم يتفاجأ وحضنها وقال: من أنت؟ رادي؟

وأجابت: نعم! وقالت اسكت! فقبّلها مرات وكرات ثم قال: لحظة! أنا آتي بالخمر. 

وقالت: لا، قم ولنهرب الآن من هنا. وهي كانت تلهث في ظلام الليل.

قال كيستو: أين؟

أجابت راديكا: إلى أخر حدود البلاد؟ قال: آخر حدود البلاد؟ ما يحدث للخيمة؟

قالت: أتركها هنا، سيأخذها شامبهو. وأضافت قائلة: أنت تأخذ راديكا شامبهو، وهل لا تعطه قيمتها؟

ضحك كيستو ولم يتردد في أن يقول: هيا لنذهب. إنها شابة وجميلة، لم تنس راديكا أن تأخذ وإناء البترول معها عند المغادرة. وسال البترول على العشب واشتعلت النار وقالت ضاحكة: فليمت العجوز شامبهو حرقاً.

**********

 

[1] . . كلمة "بِديني" مأخوذة من اللغة البنغالية، ومعناها لاعبة الثعبان. وهنا اسم بِديني "راديكا". وهي بطلة القصة. وقد نُشرت القصة في عام1943 م التي تناصر لحقوق المرأة وحريتها.

[2]. هذه القصة القصيرة مأخوذة من مجموعة أفضل قصص تاراشنكار المنتخبة في اللغة البنغالية أصلا. وتاراشنكار باندوبادهياي (1898- 1971م) من كبار الكتاب في اللغة البنغالية، وهو كاتب غزير الإنتاج، وكتب أكثر من 65 رواية و53 مجموعة قصصية، و12 مسرحية، وأربع كتب في الدراسات والبحوث، وأربع سير ذاتية، ورحلتين وعديدا من الأغاني للأفلام البنغالية، وحصل على جوائز كثيرة لمساهماته المبهرة والاستثنائية للأدب البنغالي، ومن أهمها جائزة رابندرنات، وجائزة ساهتيه أكاديمي، وجائزة جانا بيث، وجائزتا الدولة التقديرية بدما شري، وبدما بهوشان.

[3] د. محمد عالمغير، أستاذ مساعد، ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة بردوان، في ولاية البنغال الغربية، كاتب ومترجم من اللغة البنغالية...        

[4] .  سيرك أي Circus

.[5] هذا لفظ بنغالي ومعناه الإله القردي، ويختاره الهندوس في الهند لأسماء أبنائهم. وهم يعتقدون في أن هذا السخص سيكون ناجحا مزدهرا في المستقبل وستكون لديه معرفة كامنة.

Post a comment:



© 2022 Qutoof Al-hind Journal